الجمعة، 9 مارس 2012




غيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــاث المغــــــــــــــــــــــــــــربي
يتحدث عن خبراته 12 سنة
(مالية – محاسبة – تدقيق – استشارت - إدارة مالية )

أولاً -عملي بدأ في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية ، في شركة ( لحاف العروس ) - جدة ،
         بوظيفة محاسب عام للمصنع وسكرتير تنفيذي ...
هو مصنع لأنتاج الشراشف القطينة والمناشف واللحافات  والمفارش والأرواب ....
من هذه التجربة استفدت بعدة نقاط :

1.تكلفة التصنيع : فقد كان التحدي هو استثمار واستغلال أكبر قدر من المواد الأولية مع تخفيف أي تشريك أو هدر ،
2.حساب كميات المواد الداخلة ، والقطع الناتجة عنها
3.توزيع التكاليف المباشرة وغير المباشرة عليها مع أدق طرق التوزيعات المتاحة
4.معرفة القدرة الإنتاجية الكاملة للمصنع سواء الآلات أو العمال والورديات.
5.طلبات التصنيع ودراسة الوقت لها وكفايتها والربحية من كل طلبيه والجدوى الاقتصادية لها .
6.إدارة الأفراد إضافة إلى مهارات التخاطب مع الجنسيات المختلفة والمستويات الإدارية المتنوعة ،
7.أكسبتني القدرة على كتابة الرسائل التجارية والتخاطب مع الموردين بالخارج ( ألمانيا- بريطانيا-الصين-باكستان-ماليزيا)        وشركات الشحن البري والبحري والجوي،
8-إبرام الصفقات والقدرة على المفاوضة وتقليل السعر إلى حد الجودة العالية مع السعر المناسب.
9-إدارة المستودعات وحركات الداخل والخارج.
10.التخاطب مع المراجعة وتزويد المراجعة الخارجية بالتقارير الدورية التي تعبر عن وضع سياسات وإجراءات ومتابعة            الملاحظات الخاصة بالشركة من النواحي المالية والإدارية وتطويرها.

ثانياً -أما خبرتي عند شركة (الطيار للسياحة و للسفر ) - الرياض...حيث كنت متدرجا بها  من محاسب فرع إلى مدير حسابات الفرع ...
وكان النشاط خدمي بحت ( تأجير سيارات-قطع تذاكر سياحة وسفر-رحلات علاجية-عطلات ومناسبات.....) من هذه التجربة اكتسبت خبرة بما يلي :
1.ضغط العمل وطول ساعات العمل تحت الضغوط الشديدة والظروف القاهرة .. ساعات عمل بالليل وأحيانا عمل يوم               العطل.. إنجاز المهمات بالكفاية المثلى.
2.الدورات المستندية المتنوعة للأعمال ، والربط الكامل بنظام ERP  ومعرفة نقاط الضعف للدورة المستندية وحل المشاكل .
3.التعامل مع المستويات العليا والمستويات الدنيا مما يتطلب دبلوماسية وحنكة بالإدارة كي تكسب ثقة الطرفين وتحقيق كفاءة            الأعمال.
4.خبرة بالأمور السياحة والتذاكر ونظام العطلات والاتفاقيات والنسب والعمولات والشركات الوسيطة وحسابات العملاء            والموردين.
5.إعداد التقارير الدورية الشهرية والربع سنوية قائمة الدخل والميزانية الختامية والتدفقات النقدية والتنسيق مع المراجع آخر       العام لإصدار الميزانية العمومية.

ثالثاً – عملي في شركة ( السويح للمقاولات )– الرياض هنا أعطتني خبرة بأمور المقاولات ... حيث بدأت بوظيفة مشرف حسابات على قسم المدفوعات .. وانتهيت إلى مدير حسابات الشركة.

1.حسابات المقاولات تختلف عن غيرها فأمور التصنيف للمصاريف وتبويبها بين المشاريع ودقة التوزيع وتدقيق القيود والحركات المدخلة من الطاقم المحاسبي هي من مهماتي.
2.متابعة أعمال المهندسين والعهد النقدية ومعايير قبول المستندات ومعرفة التزوير والهدر والأسعار ومراقبة الدورة المستندية في ظل ضغط عمل وأكوام من الأوراق من عدة مشاريع وموردين كثر،
وكان عدد الموردين يناهز 1600 مورد ، وكل منهم يجب تلبية المتطلبات الخاصة به من مطابقات وحل مشاكل ودفعات دورية وتحرير الشيكات لهم .
3. خبرة في برنامج ERP  حيث يكون فيه تخصص لحركات الإدخال إلى المستودعات من الموردين ، والإخراجات للمشاريع         ومشاكل الجرد آخر العام وفهم طبيعة البرنامج وكيفية التعديلات .
4.إصدار ميزانية آخر العام والموازين الدورية الشهرية وقائمة التدفقات النقدية والدخل والميزانية وتقارير خاصة بالمواد            واستهلاكها ونسبة الهدر ونسبة الإستخدام والتنسيق مع مهندسي الكميات
     ومعرفة الانحرافات عن المخطط له وفق المناقصات ومعرفة الأسباب لو حدثت ....وكل ذلك يتطلب معرفة بموضوعين /       مهمات المحاسبة ومبادئها الأساسية وتنوير الفكر بآفاق الهندسة المدنية والمعمارية
     والتنسيق بين كل الأقسام لتقديم الدراسة عن المشروع بشكل متكامل لمعرفة نسبة الربح.
5.موضوع السيولة بالمقاولات مهمة جداً ، حيث أن دورة رأس المال تكون بطيئة مقارنة مع باقي القطاعات ، فإدارة النقدية      والبنوك والخزينة المركزية هي من التحديات الهامة والتخطيط المالي مهم جداً
   وقائمة التدفقات النقدية ( المخططة- والفعلية ) وإجراء المقارنات لو حدثت الاختلافات من الأمور المهمة جداً للعمل               والمحافظة على صيرورة دوام العمل وتنظيم التوريد من الموردين وتحصيل الدفعات من الزبائن .
    وعملية إدارة القروض وجلب استثمارات أو قروض أو تسهيلات من المصارف من الأمور الهامة التي أصبحت على           اطلاع عليها ومعرفة بها .
6.من أهم مهمات المدير المالي العلاقات مع البنوك من أجل التسهيلات الإئتمانية ورفع السقف ومحاولة إشراك البنك بالمخاطرة من خلال العقود التمويلية وسدادها وفترة السداد .
رابعاً : أعمل الآن مدير مالي بشركة( أسكو للخدمات النفطية) سوريا دمشق  :
ومازلت على رأس عملي حتى الآن .
لا تختلف الشركات النفطية عن المقاولات إلا أنها أسرع بدوران رأس المال وعقودها دقيقة ومبالغها متنوعة العملات وتقديم ميزانياتها نختلف من حيث القوانين المرعية والإعفاءات .
إن عالم المعدات النفطية والتاجير والخدمات والحقول وأنواع هذه المعدات وتصنيفاتها وهذه الصناعة العظيمة أثرت خبرتي وزادتني خبرات مع خبراتي ، فعقود النفط تتميز كما أشرت سابقاً للدقة ونوع الأصناف الكبير ومقاساتها المتنوعة وضرورة الع

إضافة إلى تلك الخبرة فإنني عملت بعض الأعمال الإضافية لم أشأ ذكرها أعلاه لأنها كانت خبرات واستشارات عارضة أو خلال سنة  أو كانت بدوام جزئي وهي :
1-عملت مستشار مالي في شركة( ترانستيك) سوريا-دمشق  لتسويق برنامج ERP  كومباس.
2.عملت مدير حسابات بشركة( الأنظمة )سوريا-دمشق أرشفة ألكترونية.
3.عملت مستشار مالي ومراجع داخلي بشركة (الحلول المثلى)OSC  سوريا –دمشق
4.أقوم بأعمال متنوعة منها دراسة جدوى الاقتصادية للمشاريع المتنوعة للمدارس والمصانع والمنشآت المالية ، ومصانع الاسمنت والطابوق .

من مهاراتي بالكمبيوتر :
الأوفيس  بأنواعه وبرامج المحاسبة العربية والانكليزية  ((QUICK BOOKS- ERP – TABRO- FOX-ABC 
مهاراتي باللغة :
اللغة الإنكليزية تحدثاً وقراءة وكتابة. إضافة إلى اللغة العربية الأم.
شهادات علمية أخرى :
CFC  شهادة مستشار مالي  معتمد من معهدIFC – CANADA  رقم الشهادة 15064
CERTIFICATE  FINANCIAL  CONSULTANT
  وأدرس الآن CMA   CERTIFIACTE MANAGEMENT ACCOUNTAT

 Ghyath19751975@hotmail.com

ملاحظة هذه ليست سيرة ذاتية هذه نظرة سريعة عني .....

بعض الأسئلة التي تهم كثير من مدراء ومالي الشركات أو صاحبي القرار أو المساهمين ...؟

هل أنت رابح أم خاسر بالأعمال ؟ماهو عائد الربح ؟ من هم المنافسون بالسوق ؟ هل تؤمن بالتخطط المالي ؟ هل تخطط لأعمالك ؟ هل لديك تقارير عن أعمالك ؟ هل شركتك تربح أم تخسر ؟ ماهي التقارير المالية اللازمة للإدارة ؟ لتقرر الإستمرار أم الانسحاب ؟ هل تريد تقارير عن تطوير العمل ؟ هل تريد تقارير كفاءة الموظفين ؟ هل تريد تقارير جدوى اقتصادية للأعمال الجديدة والمنافسات الجديدة والتوسع في النشاط الاقتصادي ؟ هل تخطط للسيولة المالية ؟ هل تريد تحليل مالي متقدم للمستقبل ؟ وتأمين مصادر سيولة ؟ وتوسيع الأعمال ؟ وإنشاء فروع ؟ ووكالات أجنبية خارجية ؟  إلى أين تسير شركتك ؟ كم نسبة النمو ؟  ماهي نقاط الضعف عندك بالأعمال ؟ هل هناك دورة مستندية ورقابة ذاتية أو خارجية على الأعمال ؟وماهي الدرجة المطبقة؟ هل تريد إدارة مالية حديدية بالشركة ؟
؟ ماهي مصادر الهدر  والتلف والضياع والسرقة الزائد عندك بالشركة ؟
بفضل الله أستطيع أن أقدم لك كل التقارير المالية اللازمة ...
/غياث المغربي/- /يبحث عن عمل بالسعودية/ مدير مالي سوري -خبرة مالية 12 سنة منها 8 سنوات بالمملكة العربية السعودية-يوجد معه شهادة CFC  مستشار مالي مجاز من معهد -CANADA-IFC و عضو IMA أمريكا - وأنهى دراسة CMA p1 معه فيزا جاهزة للعمل فوراً بالسعودية خلال 29 يوماً من استلام العرض المناسب ، الخبرات متنوعة والحمد لله ،بعدة شركات منها 3سنوات شركات مقاولات و3 سنوات شركات خدمات وسياحة وسيارات و3 سنوات شركات تجارية وصناعية مختلفة والآن مدير مالي بشركة خدمات نفطية بسوريا- لطلب السيرة الذاتية الرجاء مراسلته ghyath19751975@hotmail.com
tel 00963-941715753
ولوكان الهاتف خارج التغطية أرجو المحاولة في الفترة الصباحية لأن الاتصالات سيئة في سوريا .....لكم جزيل الشكر.





غياث المغربي سوري الجنسية مدير مالي خبرة12 سنة و يملك فيزا يبحث عن عمل بالرياض الرجاء زيارة الرابط لمعرفة تفاصيل أكثر عن الخبرات والمؤهلات
هذه الأيام لا توجد فرص عمل في سوريا فالشركات التي أغلقت أبوابها وهناك شركات قللت عدد الموظفين وهناك شركات أعطت إنذاراً لمنسوبيها وهناك شركات أرادت أن تبقي على الموظفين ولكن خفضت الرواتب بنسب متفاوتة 20% و 50 % و70 % والله المستعان ....


http://www.blogger.com/blogger.g?blogID=4019363066126979844#editor/target=post;postID=4610867833208580905

Ghyath Al.Mograbi Syrian,Finance Manager Searching for new vacancy in Riyadh, has Visa,legally work in RIyadh

i can come directly during 15 days to your company,,,
please forward this e-mail to whom it may concern



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق